|

مهرجان التراث يعود إلى الجبيل 

الكاتب : الحدث 2022-02-01 03:58:57

الجبيل - عبدالله آل غصنة 

تستعد محافظة الجبيل لإستقبال مهرجان الموروث الشعبي (مهرجان التراث ) والذي يتم تجهيزه حاليا في كورنيش الجبيل الشمالي ويتوقع انطلاقه الشهر القادم .

ويأتي تنظيم المهرجان وفقا لبلدية الجبيل بهدف تفعيل الجانب السياحي والترفيهي تعريفا بالموروث الشعبي في مختلف المهن الحرفية الشعبية .

من جهته بين الاستاذ ساير الحربي 
 منظم المهرجان أن المهرجان يعد من الفعاليات المهمة التي تحث على الاهتمام بالموروث الثقافي وايصال المعرفة والثقافة التاريخية لأبناء هذا المجتمع واطلاع المقيمين من مختلف الجنسيات على أصالة وعمق جذور تراث هذه البلاد وخصوصاً في محافظة معروفة بموروثها الشعبي والتراثي كالجبيل .

وأضاف الحربي بأنه سيتم تخصيص مواقع مجانيه في المهرجان للجهات الخدمية والتوعوية بالمجان مثل الجمعيات الخيرية ودعوة الجاليات والصحة وترشيد المياه وغيرها .

ويتضمن المهرجان مشاركة أصحاب حرف ومهن مختلفة منها 
صناعة شباك الصيد وسعف النخيل والفخار والسلال والبخور والحلوى والبهارات ومهنة الحدادة والنجارة وإعداد الخبز والحياكة والخرازة وخياطة البشوت والندافة والبناي وصناعة الليف والمجسمات التراثية وصناعة السفن والصفار وصناعة الخناجر والسيوف وصناعة القراقير .

من جهتهم تفاعل الكثير من المواطنين بالجبيل حول تنظيم هذه الفعالية مشيرين إلى أنه قبل سنوات كان مهرجان مماثل للتراث يقام بالجبيل الصناعية بشكل سنوي وكان بمثابة تظاهره شعبية كبيرة يحصرها آلاف الزوار من داخل الجبيل وخارجها حيث يتعرفون على تراثهم الشعبي وكذلك كنوع من الترفيه للعائلات في وجواد مقاهي ومطاعم شعبيه وفقرات ومسابقات للزوار.